أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / ظاهرة التحرش …حقائق واسرار بقلم عبد الله النجار

ظاهرة التحرش …حقائق واسرار بقلم عبد الله النجار

جريدة نبض الجماهير | عن ظاهرة التحرش بالوطن العربي !

كتب⁦✍🏻⁩ الصحفي
عبدالله بن خالد النجار

الجمعة 2020/3/13

عن ظاهرة التحرش بالوطن العربي …
وعن ما يترتب عليها من أحداث في الوطن العربي وفي وطننا الأم مصر ⁦🇪🇬⁩ :

انحسار أم إنتشار ؟

وعما إذا كان التحرش في انحسار أم انتشار وتنامي، إن الظاهرة يمكن محاصرتها في وقت قريب وبسهولة لأن جريمة التحرش الجنسي تعتمد على صمت الضحايا وتراهن على الضغط الذي يمارسه المجتمع على الضحايا بفكرة لوم الضحية وأنها المتسببة في تعرضها للتحرش…

وأفاد أن ما يزيد الطين بلة هو ظهور “ظاهرة التحرش الجماعي في الأعياد فتنزل مجموعات من الشباب يقومون بتحرشات جماعية، يشدون البنات من لباسهن ومن أذرعهن، ويخبطوهن (يضربوهن) في أماكن حساسة في أجسادهن”

وعن الحلول وطرق مواجهة التحرش، قال الصحفي عبدالله النجار : إن “قانون العقوبات المصري به ثلاث مواد تتناول بعض أشكال التعدي الجسدي لكنها ليست كافية في ظل انتشار الظاهرة”، مضيفا أن بعض ممارسات التحرش لا تأتي ضمن الجرائم التي تضمّنها قانون العقوبات، وأن هناك حاجة لإجراء تعديل تشريعي يشمل مختلف كافة أشكال التحرش.

وقال الصحفي عبدالله النجار : إن التصدي للظاهرة يمكن أن ينجح من خلال الإعداد والتنظيم لحملات توعية وحملات إعلامية لتوضيح مخاطر الظاهرة والعمل على التصدي بمساعدة الخبراء النفسيين والإجتماعيين للحد من التحرش في الشارع المصري…

فنحن أمام ظاهرة تفشت في المجتمع المصري فأصبح لا يراعى فيها حرمة ولا دين ولا أخلاق وهي ظاهرة التحرش الجنسي والإعتداءات الجنسية على المرأة، وأصبح لتلك الظاهرة أثرها السئ على الفرد والمجتمع، وكان لابد لنا من البحث في أسبابها ، نتائجها ،طرق علاجها….

فما هي أسباب التحرش في المنطقة العربية، وهل هناك مبادرات للقضاء عليه ؟

عقوبات التحرش بين النص والتطبيق :
تقول نهاد أبو القمصان، المصرية رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، في مقابلة مع DW عربية إن الكثير من منظمات المجتمع المدني العربية نجحت في العمل مع حكومات بلدانها والجهات التشريعية فيها لتضيف لفظ “التحرش الجنسي” إلى القوانين، كما قامت كل من مصر وتونس ودول أخرى بتشديد العقوبات في هذا الشأن”.

وتضيف أبو القمصان قائلة إن “التحدي الرئيسي حالياً هو تسريع منظومة العدالة وعدم اعتبار هذه القضية أولوية ما يحبط الضحية التي تكتشف بعد تقديم البلاغ أن عليها السعي خلف شكواها بين المكاتب والمصالح الحكومية حتى أن فكرة حمايتها من الانتقام والتشهير كما يحدث مع فتاة التجمع حالياً ليست جزءاً من منظومة العدالة إلى الآن …

عقود طويلة من الصمت عاشتها السيدات ضحايا التحرش الجنسي في العالم العربي وهن يحملن داخلهن تلك المشاعر المختلطة، بين الخوف الشديد والإحساس بالعار من أمر ليس لهن فيه يد، بل إن بعضهن كره نفسه وجسده وجنسه وأقدم على الانتحار بعد التعرض لتلك المواقف. لكن الأمر بدأ يخرج إلى العلن …

حقائق عن التحرش في دول عربية وإسلامية :
تحتل الدول العربية والإسلامية مرتبة متقدمة للغاية في نسب التحرش الجنسي، فوفق تقارير أممية وتحقيق صحفي أجرته صحيفة واشنطن بوست وآخر أجرته وكالة رويترز في عام 2010، تعد مصر من أسوأ دول العالم في نسب التحرش بالنساء، إذ أن أكثر من 99% من المصريات تعرضن لأحد أنواع التحرش الجنسي …

فهنالك مؤثرات ثقافية تجعل الكثيرين يرون مسألة التحرش بالنساء أمر بسيط، وأنه لا يمكن سجن كل هذا العدد الهائل من الشباب الذين يرتكبون تلك الجريمة “لكن المشكلة أن الأمر صار يومياً وقد يصل إلى حوادث اغتصاب وقتل وانتحار، بل إن الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء نشر دراسة حول التأثيرات الاقتصادية السلبية للعنف ضد المرأة ومنها المستويات المختلفة للتحرش الجنسي …

وفي هذا السياق ظهرت الكثير من المبادرات في العالم العربي منها “رام الله ستريت واتش”، “خريطة التحرش” في مصر، “قاومي التحرش” في لبنان، “صوت النساء” في الجزائر، و“شوارع آمنة” في اليمن،

صدمة تلو الأخرى، شهدتها عدة بلدان عربية، فبدأ الخروج عن “المسكوت عنه لعقود”، حتى أصبح من الصعب أن يمر يوم دون الحديث عن اعتداءات جنسية تطال النساء من مختلف الأعمار.

في عام 2016، شهد لبنان حادثة اغتصاب هزت الرأي العام حيث تناوب 3 شبان على اغتصاب فتاة. وفي 2017، ظهرت قضية “طفلة البامبرز” لتمثل أبرز مآسي قصص الاغتصاب في مصر، بعد اغتصاب طفلة ابنة عامين، مما تسبب لها بنزيف حاد.

وعندما أطلقت الممثلة الأميركية أليسا ميلانو وسما بعنوان “مي تو”، في أكتوبر الماضي، انهالت قصص المعاناة من التحرش الجنسي للنساء العربيات اللاتي عرَبن الوسم إلى “أنا أيضا”، ليحصد آلاف القصص فقط في أول يوم.

وفي 2018، وقعت حادثة اغتصاب جماعي لفتاة مصرية من قبل سيدة و4 رجال، وشهدت الجزائر واقعة اختطاف واغتصاب ثم قتل طفلة لم يتجاوز عمرها 8 سنوات.

وغالبا ما يتساهل المجتمع، وأحيانا القانون (العربي)، في التعامل مع المتحرشين حتى أصبحوا مشهورين في بعض الحالات، ومع المغتصبين حتى حصلوا على البراءة بزواجهم من ضحاياهم في حالات أخرى…

وبعد انتحار ضحية اغتصاب أجبرت على الزواج من مغتصبها في عام 2014، ألغى المغرب المادة 475 من قانون العقوبات التي كانت تسمح للمغتصبين بتجنب الملاحقة القضائية إذا تزوجوا من ضحاياهم، لكن ذلك لم يردع المغتصبين.

ففي شهر أغسطس عام 2018 أصبحت قصة خديجة المغربية (17 عاما) هي الأشهر في العالم العربي بعدما تناوب 13 شخصا على اغتصابها وتشويه جسدها.

و بشهر مارس الجاري و لعام 2020
كما نشرت جريدة الوطن نيوز :
بتاريخ | الأربعاء 11 مارس 2020
كتب: محمود الجارحى وجيهان عبد العزيز،

اغتصبوها في شقة بالجيزة.. الأمن يضبط 3 شباب خطفوا سيدة من سيارة أوبر

“3 ساعات” هي المدة الزمنية التى استغرقها 3 شباب، فى تنفيذ واقعة خطف واحتجاز سيدة، واغتصابها داخل إحدى الشقق السكنية بمنطقة بولاق الدكرور، وتمكنت القوات من ضبط المتهمين، وأخطرت النيابة التي باشرت التحقيق.

ذكرت تحريات وتحقيقات الأجهزة الأمنية والقضائية، التى جرت بمعرفة فريق من مباحث الجيزة، والنيابة العامة، أن بداية الواقعة كانت بورود بلاغ من شاب يعمل سائقا في أوبر، لقسم شرطة بولاق الدكرور.

وأقر فى محضر الشرطة، بقيام 3 أشخاص باستيقافه، والتعدي عليه بالضرب، وتهديده بسلاح أبيض، وخطفه وجارته، التي كانت معه بالسيارة إلى شقة سكنية، وتعدوا عليه بالضرب، وصرفوه واحجتزوا جارته.

بمجرد تلقى البلاغ، دقائق معدودة وتحركت قوة من وحدة مباحث بولاق الدكرور، وإدارة البحث الجنائى بالجيزة، إلى مكان البلاغ، وأمكن تحديد الشقة.

جرى استئذان النيابة العامة، وداهمت القوات الشقة، وعثرت على شاب يعاشر السيدة “الضحية”، وتبين أنها في حالة إعياء، بسبب تعرضها للاغتصاب من متهمين آخرين شاركوا المتهم الموجود معها في الجريمة.

وذكرت التحريات والتحقيقات، أن المجني عليها، أكدت ما جاء على لسان المبلغ، وأضافت أن المتهم المضبوط وآخر اغتصباها.

أمكن ضبط المتهمان الآخران، بحوزتهما أسلحة بيضاء واعترفا.

جرى التحفظ على المتهمين، وأخطرت النيابة التي باشرت التحقيق، وقررت عرض الضحية على الطب الشرعي.

وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة، ولاتزال التحقيقات مستمرة…

وتبدأ مشكلة التحرش الجنسي، المفرغة المرعبة، بـ”عدم إدراك” تعريفه وحدوده، فهل هو اللفظ أم الإشارة أم اللمس؟، حتى تصل إلى اتهام الضحية أحيانا كثيرة أو الإفلات من العقاب أحيانا أكثر …

طي الكتمان :
لكن يبدو أن هذه الصراحة في النص لا يقابلها مثيلا في التطبيق، مشكلة القانون في العالم العربي أنه لا يحمي الضحية والشهود، كما أن إجراءات التقاضي صعبة جدا”.

وأشار الصحفي عبدالله النجار : إلي واقعة “فتاة المول” الشهيرة في مصر، حيث خرج المتحرش بعد فترة قصيرة من قضاء عقوبته في الحبس لينتقم من الضحية ويعتدى عليها.

ويعتقد الصحفي عبدالله النجار : أن وقائع التحرش والاغتصاب في مصر و العالم العربي لم تزد، وإنما ما زاد هو “كشف الغطاء” عن هذه الوقائع والإفصاح والحديث عنها بحرية، في ظل سرعة تداول المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي …

ظاهرة التحرش الجنسي قضية شائكة،
وما زالت تشكل صداعًا مزمنًا بمجتمعنا، برغم الإجراءات العقابية القانونية التي تتخذ بحق مرتكبيها، وقيام وزارة التربية والتعليم منذ أيام بإعلان عن تخصيص حصص دراسية في المدارس لتوعية الطلاب بمخاطرها؛ في محاولة منها لمقاومة تزايد وقائعها التي لم يعد ضحاياها كبارًا فقط؛ بل وصل الأمر إلى الأطفال.

والسؤال ما حكم التحرش الجنسي في الإسلام ؟

وعقوبة فاعله عند الله بالدنيا والآخرة سواء كان المتحرش به فتاة أو امرأة أو طفلاً أو طفلة …؟

حكم التحرش في الاسلام :
قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، التحرش الجنسي حرامٌ شرعًا، وكبيرةٌ من كبائر الذنوب، وجريمةٌ يعاقب عليها القانون، ولا يصدر إلا عن ذوي النفوس المريضة والأهواء الدنيئة التي تَتَوجَّه همَّتها إلى التلطُّخ والتدنُّس بأوحال الشهوات بطريقةٍ بهيميةٍ وبلا ضابط عقليٍّ أو إنسانيّ.

وأكد «علام» في إجابته عن سؤال: «ما عقوبة التحرش في الإسلام و الحكم الشرعي للمتحرش؟»، أن الشرع الشريف عظَّم من انتهاك الحرمات والأعراض، وقبَّح ذلك ونفَّر منه.

الحكم الشرعي للمتحرش :
وأضاف: أن الشرع الشريف توعد فاعلي ذلك بالعقاب الشديد في الدنيا والآخرة، كما أوجب على أولي الأمر أن يتصدوا لمظاهر هذه الانتهاكات المُشينة بكل حزم وحسم، وأن يأخذوا بقوة على يد كل من تُسَوِّل له نفسُه التلطخَ بعاره.

عقوبة التحرش في القانون المصري :
ونص قانون العقوبات المصري على توصيف التحرش في المادة (306 مكرر “أ”) التي تقول: [يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كلُّ مَن تعرَّض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق، بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية، سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل، بأية وسيلة؛ بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية، وتكون العقوبة: الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيهًا، وبإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجنيِّ عليه، وفي حالة العودة تُضاعَفُ عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى].

وفي المادة (306 مكرر “ب”) التي تقول: [يُعَدُّ تحرشًا جنسيًّا إذا ارتكبت الجريمة المنصوص عليها في المادة (306 مكرر “أ”) من هذا القانون بقصد حصول الجاني من المجني عليه على منفعة ذات طبيعة جنسية، ويعاقب الجاني بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين. فإذا كان الجاني ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (267) من هذا القانون أو كانت له سلطة وظيفية أو أسرية أو دراسية على المجني عليه أو مارس عليه أي ضغط تسمح له الظروف بممارسته عليه أو ارتُكِبَت الجريمة من شخصين فأكثر أو كان أحدهم على الأقل يحمل سلاحًا تكون العقوبة الحبس مدةً لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنين والغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه]

، وختامًا أتمنى أن يينال المحتوى المقدم إعجاب القراء الأعزاء …

عن sayed hassan

شاهد أيضاً

أد. محمود الدحيوي ..نائب عميد كليه الحقوق جامعه المنوفيه..امينا عاما لحزب الثورة بمحافظة المنوفيه

حزب الثورة يغرد فى محافظات مصر بقامات كبيرة بامانات الجمهورية امين عام التنظيم بالجمهورية المستشار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *